المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كشف أساطير النوم!!!


***عروووسه***
17 Apr 2010, 12:18
كشف أساطير النوم!!!

كل هذه الأسئلة الشائعة حول النوم سنجيب عليها وأكثر في تقريرنا عن النوم فاستعد ولا تأخذ غفوة بعد.



هل تملك الغفوة حقا كل هذه الفوائد؟ وهلّ بالإمكان أن نعوّض عن النوم المفقود بالنوم لساعات أطول يوم العطلة؟ كل هذه الأسئلة الشائعة حول النوم سنجيب عليها وأكثر في تقريرنا عن النوم فاستعد ولا تأخذ غفوة بعد.
هل نحتاج إلى ثمان ساعات حقا من النوم باللّيلة؟
ليس بالضرورة لكن ذلك المعدل يعتبر صحيا للبالغين. وفقا للمعهد القومي للصحة عندما يحصل البالغون على فرصة النوم لمدة غير محدودة فيفضل أن يناموا لمدة ثمانية ساعات ونصف في الليل. ويوصي أكثر خبراء النوم ما بين سبعة إلى تسع ساعات للحصول على أفضل أداء عقلي وجسدي.
تسمى فترة النوم التي يحتاجها الشخص ليكون في أفضل صحة فترة "النوم الأساسية" وتقابلها على نفس الميزان فترة "النوم الضائعة". وهي ساعات النوم الذي نفقدها من النوم الأساسي بسبب السهر أو التعب أو الأرق. والتي تجعلنا نشعر بالنعاس والتعب والإجهاد.
وعلى الأغلب فأن أكثر الناس لديهم إحساس فطري سواء كانوا يحصلون على فترات كافية من النوم أم لا. ووفقا لاستطلاع عن النوم أجري في أمريكا عام 2005 فأن الأمريكان كانوا ينامون تقريبا سبع ساعات في الليل بينما كانوا ينامون حوالي تسع ساعات عام 1910.
هلّ بالإمكان أن نعوض عن النوم أثناء عطلة نهاية الأسبوع؟ وهل هذا صحّي؟
نعم يمكنك أن تعوض عن ساعات النوم المفقودة ولا فهو ليس بالحل الصحّي جدا. يشترك الجسم والدماغ في القدرة الرائعة على التعافي. وعندما تقتر في النوم فأنت تفقد أكثر من حركة العين التي تنعش ذاكرة الدماغ والتركيز ومهارات الحرّكة والسيطرة العاطفية. لهذا فأن الشخص الذي ينام ثلاثة نوم يمكن أن يبقى مستيقظ لكنه على الأرجح سينسى أين وضع مفاتيح السيارة أو يأخذ وقتا أطول ليتذكر رقم هاتفه. مع هذا فأن الدماغ سيعيد شحن نفسه بعد نوم ليلة سعيدة.


بالرغم من أن الجسم مرن إلا أن كلّ أنظمته الرئيسية تتطلّب التراجع في السرعة والمحفزات التي تأتي من الاسترخاء لوقت كاف. بينما يعتقد العلماء في دراسة لمؤسسة النوم الوطنية في دورة صحوة والنوم: سيكولوجيته وتأثيره على الصحة بأن الجسم يصلّح نفسه أثناء النوم بعدد من العمليات الكيمياوية الحيوية والفسلجية وبأنه بدون النوم فأن تجديد أنظمتنا تصبح أكثر ضعفا. على سبيل المثال أظهرت دراسة أجريت عام 1002 بأنّ النوم يساعد على تحصين نظام المناعة: عندما تم أعطاء مجموعتان من الرجال لقاح الانفلونزا فأن أولئك الذين ناموا لمدة 10 ليالي بالتّسلسل كان لديهم ضعف الأجسام المضادة مقارنة مع أولئك الذين ناموا أربع ساعات فقط باللّيل.
ويحذر الدّكتور مايكل تويري مدير مركز اضطرابات النوم في المركز الوطني لأمراض القلب والرئة والدمّ "بأن النتائج الأخيرة تشير إلى أن النوم أقل من سبع ساعات كلّ ليلة بانتظام يرتبط بأمراض صحية جدّية مثل السمنة ومرض السكّري ومرض الأوعية القلبية."
هل نحتاج إلى وقت أقل من النوم للعمل أفضل مع تقدمنا في السن؟
يبدو أن الساعات ال 12 - أو 14 من النوم التي حصلنا عليها ونحن أطفال لها فوائد صحية بالتأكيد على مرّ السنين فبعد انتهاء مرحلة المراهقة تتوازن متطلبات نومنا. ويكون التغيير الأكثر أهمّية للمسنين ليس في عدد الساعات الكليّة بل في نوعية الراحة أثناء الليل.
يقول تويري "الناس الأكبر سنّا ليسوا بحاجة إلى ساعات اقل من النوم ولكنّهم في أغلب الأحيان يحصلون على ساعات أقل من النوم ". "بينما يشيخ الناس يمضون وقتا أقل في المراحل المريحة العميقة للنوم ويصحون بسهولة أكثر. وعلى الأرجح يصاب الناس الأكبر سنّا بالأرق وحالة صحية أخرى تعيق النوم وتضعف الوظائف النهارية للجسم." وغالبا ما يغفو العديد من المسنين خلال اليوم للتعويض عن وقت النوم المفقود.
هل تساعدنا الإغفاءات ؟
لو كنا حقا نؤمن بأن دروس الحياة الأكثر قيمة تعلّم في روضة الأطفال فيجب علينا جميعا أن أكل الكعك ونأخذ إغفاءات أكثر. غالبا ما تعبّس ثقافتنا البالغة عموما من فكرة النوم خلال النهار لكن 15 إلى 20 دقيقة من النوم يمكن أن تساعد على التعويض عن الأرق وتزوّد الجسم بالحيوية والوضوح خصوصا بعد ساعات العمل. إلا أن النوم الطويل جدا أثناء النهار يمكن أن يسبب العكس ويحول الشخص إلى كسول ومجهد ويسبب له الأرق في الليل أيضا.
وبالرغم من أنك ستجد صعوبة في أقناع رئيسك في العمل بتخصيص 10 دقائق لإغفاءة قصيرة لتجديد نشاطكإلا أنك تستطيع دائما استغلال ساعة الغذاء لتنام بدلا من أن تتحدث عن الآخرين.

امير الظلام
17 Apr 2010, 12:56
لكن 15 إلى 20 دقيقة من النوم يمكن أن تساعد على التعويض عن الأرق وتزوّد الجسم بالحيوية والوضوح

تسلمي على المعلومات الحلوة

يعطيكِ الف عافيه

تحيتي لكِ

***عروووسه***
18 Apr 2010, 02:31
امير الظلام

شكرا لك على المرور
لا تحرمناا من حضورك الرائع
لك ودي

Ơŋєѕ ѕσųł
18 Apr 2010, 03:24
تسلم الأيادي يعسوله وننتظر جديدك


تقبلي مروري

الملياردير
18 Apr 2010, 09:48
تسلمي يا عرووسه على المعلومات المفيده

Night Queen
18 Apr 2010, 02:09
يعطيك العافيه ياقمر
كل الشكر لك على هذه المعلومات

تحيتي.,,

***عروووسه***
24 Apr 2010, 01:01
وان لاف



مرورك الغالى
نور أوراق متصفحى


مٍوٍدُتِيً~

***عروووسه***
24 Apr 2010, 01:02
المليادرير

مرورك الغالى
نور أوراق متصفحى
تحياتى اليك

***عروووسه***
24 Apr 2010, 01:02
night

مرورك الغالى
نور أوراق متصفحى
تحياتى لكى