المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طـرق آلحـوآر وآلنقـآآش...}..


شمعــــة غــلا
07 May 2009, 02:46
بسم الله الرحمن الرحيم

تشرح هذه الصفحة طرق الحوار والنقاش التي يفترض من أعضاء آلمدينه آلضـآئعه الالتزام بها عند الدخول في نقاشات بشكل عام وخاصة حين استعمال صفحات النقاش.:
الاحترام المتبادل هو أساس العمل الاجتماعي المتحضر. كل مجتمع يفشل في تحقيق أهدافه بدون هذا الأساس. في نفس الوقت، النقاش الهادف لا يمكنه البقاء والنمو بدون تنوع الآراء والأفكار لدى الأعضاء الذي يربطهم في النهاية هدف مشترك.
كل عضو يمكنه جعل نقاشه مشروع عمل مشترك يجلب ويسبب المتعة والمرح، عند التزامه بالقواعد التالية:
لا تهاجم شخصآ:إحدى أهم قواعد الحوار في النقاش هو ألا تهاجم عضو بشكل شخصي. النقد يجب أن يبقى بنّاء وضمن الإطار المعقول. حاول من خلال نقاشك ألا تجرح مشاعر الأعضاء الآخرين. يمكن للمرء بشكل عام أن ينتقد بعدة أشكال وطرق، فاختر أجملها. للنقاشات قواعد، فالتزم بها. لا يجب أن تكون في النهاية أنت الفائز في الحوار وأن تملي آراءك على الغير. اتخذ خطوة باتجاه الطرف الآخر وحاول تفهم وجهة النظر المضادة. عندما يتبع كل واحد من طرفي النزاع نفس المبدأ، سيصلان حتماً إلى حل وسط بينهما.
افترض حسن النية:
معظم الأعضاء لديهم هدف، وهو جعل آلمدينه آلضـآئعه أفضل مما هي عليه. نفس الهدف الذي تهدف أنت إليه. لذا، اسأل، اطرح تأملك في صفحات النقاش قبل الشروع في ذالكـ إختر موصوعآ لنقاشكـ . قد ينقذ ذلك الموقف ويعلل الكثير.
كن لطيفا ومؤدبا:الاحترام المتبادل، طريقة تلعب هنا دوراً مهماً. عالمنا العربي متنوع ومتعدد اللهجات، لذا تجنب استعمال كلمات قاسية أو عامية، قد يتم فهمها بطريقة مختلفة من أشخاص آخرين ذوي ثقافة ولهجة مختلفة. استعمال كلمات كهذه قد تشحن جو الحوار بطريقة سلبية. قل شيئاً لطيفاً عندما تقرأ شيئا قد أعجبك على صفحات النقاش.
.لا تتجاهل الأسئلة:
قد ينتظر الطرف الآخر جوابك على أحر من الجمر، أجب ولو باختصار. ساعد الآخرين:
جاوب عندما تحس بأنك قد سُئلت، حتى لو لم يكن السؤال موجهاً لك مباشرة، واشكر الآخرين عند مساعدتهم لك. لا يوجد شيء محبط أكثر من بعث رسائل استغاثة للعراء.
ابق هادئا:
كل منا يعيش أيام جيدة وأيام أخرى سيئة، قد يؤثر مزاجك على أسلوب كتابتك وحوارك مع زملائك. حاول تهدئة أعصابك وأعصاب زملائك عند الدخول في نقاشات حادة.
كلنا هنا نعمل طواعية:
لا يوجد شخص يتقاضى أجراً على عمله هنا! لذا كلنا نعمل حسب وقتنا ومجهودنا. إذا أردت شيئا فاطلبه. ليس لديك الحق بأن يقوم الآخرون بتلبية طلباتك وإجابة رسائلك فوراً. أنت نفسك محرر هنا، يمكنك أيضاً الاعتماد على نفسك.
كن شجاعا:
إذا لم يعجبك عمل ما، حاول طرح آرائك على صفحة نقاش الموضوع، في أسوأ الحالات ستقوم بسحب وجهة نظرك حول الموضوع.
لا تنشر عراكك على الملأ:
عندما يتعارك اثنان من المستخدمين على موضوع ما، يعاني المجتمع بأكمله من هذا العراك. عند فشل محاولات التهدئة، قد يكون من المفيد للآخرين، فهذا لا يعد من آداب السلوك التي نتمتع بها جميعاً في آلمدينه آلضـآئعه
اغفر وانس:
لسنا معصومين عن الخطأ، كلنا نخطئ، لذا اغفر للناس الذين رأيت أنهم أرادوا السوء فيك عند دخولك لنقاش معهم حول موضوع معين. كن مستعدًا للاعتذار عند ارتكابك لخطأ ما، الاعتراف بالحق فضيلة كما يُقال. كن مستعدًا لدفن الماضي وفتح صفحة جديدة مع الآخرين. ليس كل ما تفهمه أنت هو المراد توصيله لك، قد يكون هناك سوء تفاهم. لتكون مناقشآ جيدآ تحلى بصفات المسلم التيتكون بك بالفطرهـ..,

ميوته
07 May 2009, 03:02
يعطيكي الف الف عافيه
شمعة غلا ع الموضوع الحللللو

moody
07 May 2009, 03:12
تسلمي ياشمعة غلا

الموضوع رووعة خاصه أنوا بتكلم

عن أسلوب الناس في طرق الحوار

والنقاش مو بس في المنتدى

بل في العالم الخارجي

تقبلي مروري....

شمعــــة غــلا
07 May 2009, 03:43
عـوآآفـي..}..

zoozi
07 May 2009, 07:08
يعطيك العافيه على الموضوع المميز
وعلى النصح واالفائده
وبالفعل الواحد بيستفيد حتى في التعامل مع الناس بشكل عام
تقبلي مروري ياعسل......
تحيتي لك......

شمعــــة غــلا
07 May 2009, 07:31
تسلمي....$

امير الظلام
07 May 2009, 10:25
يعطيكِ الف عافيه عالموضووع ماقصرتي
مشكورة على النصايح الحلوة والمفيدة
ان شاء الله الكل يستفيد

شمعــــة غــلا
08 May 2009, 10:14
تسلــم ع تــوآجدك...$

عابرسبيل
08 May 2009, 01:21
يسلموووو على الشرح الكافي على طريقة الحوار

شمعــــة غــلا
08 May 2009, 01:54
يسلمك ربي ع مروورك..!