المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ربوع فنلندا الخضراء


lost-angel
04 Feb 2009, 10:08
http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/1.jpg


تعتبر فنلندا إحدى دول أوروبا الإسكندنافية، تقع شمال القارة الأوروبية، يحدها كل من روسيا والنرويج والسويد.
تسمى فنلندا بالبلد الأخضر أو ببلد الغابات لكثرة الغابات والبحيرات فيها.
يوجد في فنلندا حوالي 188 ألف بحيرة و180 ألف جزيرة. منهم بحيرة سايما، التي تُعد خامس أكبر بحيرة في أوروبا. معظم أراضي البلاد سطحية مُغطاة ببعض الهضاب والجبال، أعلاها جبل هالتيتونتوري الذي يقع في شمال البلاد ويرتفع عن سطح البحر بحوالي1328 متر.
إلى جانب العدد الهائل من البحيرات، تُغطي الغابات ما مساحته 68% من المساحة الكلية لها, تقع معظم الجزر في الجنوب الغربي، كجزء من أرخبيل آلاند وعلى طول الساحل الغربي للبلاد.


http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/fenlanda3.jpg


فنلندا هي أحد بلاد العالم القلائل التي ما زالت تنمو، فهي تنمو سنوياً بمساحة 7 كم مربع. طقس البلاد في الجنوب معتدل بينما هو قطبي في الشمال .ربع الأراضي الفنلندية يقع على الخط القطبي، ونتيجةً لذلك، تظهر شمس منتصف الليل كلما اتجهنا شمالاً. هذا يعني بأن الشمس لا تغيب في الليل. في أقصى نقطة بالشمال، لا تغيب الشمس لمدة 73 يوم بالصيف، ولا تظهر بتاتاً لمدة 51يوماً في الشتاء.

http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/fenlanda6.jpg


وتمتاز فنلندا بمناطق خلابه تجذب السياح تشتهر بجمالها الطبيعي, تغطيها غابات كثيفة, تتمتع فنلندا بساحل طويل وعميق وملوّن بالصخور الجرانيتية الحمراء والرمادية. وتقع كذلك آلاف الجزر الجميلة على مقربة من الشاطئ.
وأنماط المعيشة مختلفة, يمتلك سكان المدن شققاً أو يستأجرونها، وفي الريف يعيش السكان في مساكن عائلية في المزارع أو القرى.


http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/fenlanda2.jpg

ويستمتع السكان بأكل السمك، وخصوصاً الرنجة وسمك الكراكي وأسماك الفرخ والسالمون. ويقبل السكان على أكل لحم العجول والأبقار والخنازير ولحم الرنجة المدخن. وطبق البطاطس المسلوقة المغطاّة بال**دة والتوابل هو الطبق المفضل. وتشكل منتجات الألبان، وخاصة ال**دة والحليب جزءاً مهمًا من الغذاء التقليدي.
ويشتهر السكان باستخدام حمام السونا (حمام البخار) مرة واحدة في الأسبوع من أجل النظافة والمتعة والراحة. وفي غرف الحمام ترتفع درجة حرارة الحجرة إلى ما بين 80 و100°م. ويمكث المرء في الحمام إلى أن يتصبب عرقاً، ثم يخرج لأخذ حمّام بارد، ثم تعاد العملية مرة تلو المرة، ويعقب ذلك فترة راحة يعود الجسم بعدها إلى طبيعته.

http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/fenlanda4.jpg


يعشق الفنلنديون الرياضات التي تمارس في الهواء الطلق. ففي الشتاء يقبل السكان على رياضة هوكي الجليد والتزلج على الجليد والقفز على الثلج في المناطق الجليدية وتزلج سباق الضاحية والتزلج أسفل الجبال. وفي الصيف يقبل السكان على لعبة البيسابالو والسباحة وسباق القوارب ورياضة المشي. وينتقل آلاف السكان في الصيف من المدن إلى البحيرات والشواطئ والجزر، حيث يمارسون ألعاب القوى. ويستمتع السكان بالباليه وسماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام.

http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/fenlanda66.jpg

حضارة الفنلنديين غنية تظهر من خلال الأدب والموسيقى والرسم. وقد قام لونروت بجمع كل التراث الشعبي القديم ونشره عام 1835م وأطلق عليه "ملحمة فنلندا" وتضم هذه الملحمة الأغاني والأشعار القديمة التي كان يرددها المزارعون. وخلال القرن التاسع عشر الميلادي، ظهر الشاعر رونبيرج والكاتب كيفي.
وتشتهر فنلندا بصناعات الآنية الزجاجية والسيراميك والأثاث والنسيج، وهذه الصناعات لها شهرة عالمية.
ومن أشهر مدنها "هلسنكي" وتقع في جنوب فنلندا فتطل على خليج فنلندا، وتقع في منتصف الريف الفنلندي، وتعد هلسنكي مركزاً للمنشأت التجارية والثقافية والطبية.


http://www.wen.co.il/files/newsimages/12292/fenlanda5.jpg

يوجد العديد من المتاحف في فنلندا والتي تتركز بالعاصمة هلسنكي منها متحف أتينيوم للفنون، متحف التصميم، متحف الثقافات، المتحف الفنلندي الوطني، وعدد من المسارح مثل المسرح الفنلندي الوطني، مسرح مدينة هلسنكي، مسرح سفينسكا تيتيرن الفنلندي السويدي، الأوبرا الفنلندية الوطنية قاعة فنلندا للحفلات الموسيقية.
ومن المعالم السياحية أيضاً المراكز الترفيهية للأطفال، مركز هيوريكا للعلوم وسينما فيرن سوبر، مركز لينانماكي والذي يعد أقدم مركز تسلية في فنلندا، حديقة سيرينا للتسلية المائية.

اهداء
04 Feb 2009, 02:45
واااااااو شو حلو
يسلمو لوست فعلا موضوع عجبني كتير

موني
04 Feb 2009, 06:11
كلو كوم وغرفة النوم شي تاني اهئ اهئ نفسي اروح تسلم يالوستي

امير الظلام
05 Feb 2009, 01:12
فعلا انها مناطق حلوة كثير
تسلم لوست على المعلومات
دمت بود

zoozi
05 Feb 2009, 05:21
يا سلام على الصور ياملاك بحب الطبيعه وبموت فيهاونفسي أعيش بمكان زي كدا
تقبل مروري.....
تحيتي لك........

lost-angel
08 Feb 2009, 09:08
مشكورين ياقماري على المرور

والله يرزقنا ونروح بيوم مكان زي كذا عشان ننسى زحمة الحياة ومشاكلها

تقبلوا تحيتي


الملاك

ميوته
08 Feb 2009, 04:02
والله جونااااااااااااان
يعطيك العافيه لوست