المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لتتجنبي الأخطاء في مطبخك


شفايف توت
21 Dec 2008, 03:23
انستــــــــــــــي.....

في مطبخكِ كثير من الأخطاء أنتِ في غنى عنها والتي قد تؤثر بالسلب على صحتك وصحة عائلتك ولكي تحافظين على عائلتك سالمة دائماً يمكنك الوثوق بالمعلومات التالية:

- من الخطأ استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضراوات لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء.

- من الخطأ تقطيع الخضراوات قطعًا صغيرة قبل طهيها بمدة لأنها تفقد بهذا جزءاً من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهي.

- من الخطأ نقع الخضراوات والفاكهة في الماء لمدة طويلة، لأن هذا يساعد في تحلل بعض الفيتامينات وفقدها في الماء.
- من الخطأ غلي الخضراوات في الماء لمدة طويلة.. فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضراوات كثيرًا من قيمتها الغذائية ، وللتغلب على هذا تضاف الخضراوات للماء المغلي، أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية.

- من الخطأ طبخ الخضار واللحوم معًا وتركهما على النار لمدة طويلة. ويفضل أن يُطهى الخضار أولاً ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك.

- من الخطأ وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي.. بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية.

- من الخطأ تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيها لأن هذا يفقد اللحوم كمية كبيرة من الحديد .. ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.

- من الخطأ استخدام زيت القلي في زيت التحمير لمرات عديدة ، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة قد يسبب أضرارًا صحية كثيرة. ولذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل على ألا تزيد مرات الغلى على 10 مرات في عملية الطهى الواحدة.

- من الخطأ طهي البطاطس والبطاطا والجزر وباقى النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها والأفضل أن يتم طهيها بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطهى حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية.

- من الخطأ غلي الشاي أكثر من مرة أو لمدة طويلة، فهذا يفقده بعض فوائده ويزيد من أضراره، بل يجب غلي الماء أولاً ثم يُضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحرارة

اهداء
27 Jan 2009, 12:37
يسلمو يا حلوة
موضوعك مهم
تقبلي مروري

zoozi
27 Jan 2009, 01:57
موضوعك حلو يا عسل أفتينا بصراحه شكرا ليكي
تقبلي مروري....
تحيتي لك........