المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيعان محيطات العالم تموت


lost-angel
04 Sep 2008, 01:49
واشنطن: أكد خبراء أن "المناطق الميتة" ذات مستوى أوكسجين متدني جداً لقيام حياة بحرية، بدأت تنتشر على مستوى كبير في المحيطات حول العالم. وأوضح الخبير في معهد الحياة البحرية في فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية روبرت جاي دياز "يجب علينا أن ندرك أن نقص وصول الأوكسجين" في مناطق بالمحيطات ليس "مشكلة محلية.. إنه مشكلة عالمية وسيكون لديها تداعيات خطيرة على الأنظمة الإيكولوجية."

وقال دياز في تقريره المشترك- مع الخبير رتغر روزنبرغ من إحدى جامعات السويد، والذي نشر الجمعة في مجلة علمية متخصصة، إن هناك حالياً أكثر من 400 منطقة ميتة حول العالم، وهو ضعف الرقم الذي أعلنته الأمم المتحدة قبل عامين، وفق أسوشيتد برس.

وحذّر دياز أن تجاهل هذه المعضلة وعدم إيقاف انتشار هذه الظاهرة، سيقضي دون شك على الثروة البحرية.

وبحسب الخبير فإن بعض أسباب تزايد هذه المناطق القليلة الأوكسجين التي ربما تواجدت منذ سنوات، هو اكتشافها مؤخراً، وإن كان عدد منها قد تشكل حديثاً في الواقع.

وقال إن الطحالب المشبعة بالتلوّث التي تحرم غيرها من الكائنات البحرية من الأوكسجين، هي سبب وجود معظم المناطقة الميتة حول العالم.

وينحى الخبراء بشكل عام باللائمة على الأسمدة وفضلات المجارير وغيرها من الملوثات. أما المناطق الميتة هذه فقد سُجلت في تايوان وأوريغون بالولايات المتحدة وفي شمال إسبانيا والنرويج.


وقال دياز إن جزءا كبيراً من خليج "بيغ غلوري" في نيوزلندا أصيب بنقص في الأوكسجين بعد عمليات صيد لسمك السلمون، إلا أن هذه المناطق بدأت بالتعافي إثر وقف عمليات الصيد.

غير أنه أكد تسجيل مناطق ميتة حديثاً قباله نهر "يانغتزي" في الصين، بالرغم من احتمال نقص الأوكسجين فيه منذ خمسينيات القرن الماضي.

سي إن إن

عيون الامل
04 Sep 2008, 05:06
والله شئ مؤسف يلي عم يصير بفعل الانسان وخسارة هالثروة البحرية كلها تضيع
منيح انهم انتبهوا للامر رغم انه بعد فوات الاوان في بعد المناطق!

مشكوور على الخبر:)

محروم المنال
04 Sep 2008, 06:19
عن جد حاجه تخوف بس سبحان الله مهما حاولو ان يطولو في عمر الكون فهوا هوا لانو عمرها عند رب العالمين والله لو اخفو الكره الارضيه حتى


عموما اجتهادات علماء مشكورين عليها (مسوي مشرف عليهم)

يسلمو الملاك

محرووووم

lost-angel
06 Sep 2008, 05:49
الله يستر

ويعطيكم الف عافية على مروركم

تقبلوا تحيتي
الملاك

اهداء
06 Sep 2008, 05:54
تسلم ع الموضوع

تقبل مروري

lost-angel
07 Sep 2008, 10:21
تسلمي اهداء وتقبلي تحيتي

الملاك الضائع