المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فجر الخميس .. خسوف القمر في سماء العرب


lost-angel
19 Feb 2008, 10:12
http://www.aaramnews.com/News_Images/News_2182008_15241_PM.jpg

لمرة ثانية خلال عامين تشهد المنطقة العربية خسوفا كليا للقمر، ففي فجر الخميس الموافق 21 شباط /فبراير سيشاهد الخسوف الكلي في شكل كامل في الأجزاء الغربية من قارتي أفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي، ومعظم أجزاء الأمريكيتين، في حين أن القمر سيغرب قبل اكتمال جميع مراحل الخسوف في معظم أجزاء آسيا، حيث ستتمكن هذه المناطق من رؤية بداية الخسوف فقط.

وكنتيجة لذلك، ذكرت تقارير رسمية أن المسبار القمري الصيني الأول، "تشانغ اه -1"، عّدل مساره ليلة الأحد الماضي لتجنب نقص الطاقة خلال خسوف القمر الخميس. وسيؤدي خسوف القمر لقطع إمدادات ضوء الشمس عن "تشانغ اه" لمدة ثلاث ساعات، غير أن هذا التعديل سيقلل الفترة الزمنية إلى ساعتين ليضمن طاقة شمسية للمسبار، حسبما ذكر تشو مين تساي مدير مركز التحكم، حسب ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

ويشار إلى أن الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس.

وإليه، قال المهندس محمد شوكت عودة مقرر جمعية الإمارات للفلك رئيس المشروع الإسلامى لرصد الأهلة، أن غروب القمر الخميس المقبل بالنسبة لمدينة أبوظبي سيكون في الساعة السادسة و56 دقيقة مما يعني أن القمر سيغيب قبل اكتمال دخوله في منطقة الظل حيث سيغرب القمر في هذا اليوم مخسوفا وسيكون ذلك ملاحظا. يذكر أن المهندس شوكت ظل على الدوام مصدرا لتقارير كثيرة عن ظاهرتي الخسوف القمري والكسوف الشمسي في المنطقة العربية.

* مواعيد الخسوف

وسيحدث غروب القمر الخميس في بعض الدول قبل انتهاء الخسوف، فيما مواعيد غروبه بالتوقيت المحلي لبعض عواصم المنطقة ستكون على الشكل التالي:

ـ في مسقط سيغرب القمر الساعة 06:36، أبوظبي 06:56، وهذا يعني أن القمر سيغيب في كل من أبوظبي ومسقط قبل اكتمال دخول القمر في منطقة الظل.

ـ أما الدوحة ستشهد الظاهرة الساعة 06:08، المنامة الساعة 06:11 والكويت 06:25 أي بعد اكتمال دخول القمر منطقة الظل، ولكن قبل منتصف أو ذروة الخسوف.

ـ فيما المدن الأخرى التي سيغرب فيها القمر بعد ذروة الخسوف وقبل بداية خروج القمر من منطقة الظل فهي: الرياض الساعة 06:29، صنعاء 06:33، بغداد 06:44.

ـ وفي كل من الخرطوم 06:18 ودمشق وبيروت 06:21 وعمان 06:22 والقدس 06:24 والقاهرة 06:34، سيغيب القمر قبل اكتمال خروجه من منطقة الظل.
* المسبار الصيني

على صعيد متصل، ذكرت تقارير رسمية أن المسبار القمري الصيني الأول، "تشانغ اه -1"، عّدل مساره ليلة الأحد الماضي لتجنب نقص الطاقة خلال خسوف القمر القادم، وتم تشغيل محرك القمر الصناعي في الساعة 11:50:48 مساء الأحد الماضي، حسب التوقيت المحلي، وقد رفع "تشانغ اه -1" من ارتفاع 200 كم فوق سطح القمر، إلى مدار يرتفع حوالي كيلومترين تقريبا خلال أكثر من 60 ثانية، حسبما ذكر مركز التحكم الفضائي ببكين.

وسيؤدي خسوف القمر لقطع إمدادات ضوء الشمس عن "تشانغ اه" لمدة ثلاث ساعات، غير أن هذا التعديل سيقلل الفترة الزمنية إلى ساعتين ليضمن طاقة شمسية للمسبار، حسبما ذكر تشو مين تساي مدير مركز التحكم، حسب ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

وسوف يتم إغلاق أجهزة قليلة فقط بشكل مؤقت خلال الخسوف، حيث لا يتوقع أن يؤثر ذلك بشكل قوي على عمل القمر الصناعي بصفة عامة، حسبما ذكر ليو تسونغ جون العالم بمركز التحكم. وقال تانغ جه شي المسؤول بالمركز عن السيطرة المدارية: "لقد قمنا بالتعديل قبل أكثر من 20 يوما قبل الخسوف لتوفير الوقود وتجنب الآثار السلبية لتغيرين مداريين كبيرين للغاية للاستكشاف العلمي."

ويقوم القمر الصناعي بتعديل مداري آخر عندما يحدث خسوف آخر في أغسطس/ آب، حسبما ذكر ليو. وأضاف أن جميع الأجهزة على "تشانغ اه -1" تعمل بشكل جيد لتقوم بعمليات الاستكشاف المخططة. ويحمل القمر الصناعي، الذي يزن 2350 كغم ثمانية أجهزة استكشاف تهدف للقيام بمسح ثلاثي الأبعاد لسطح القمر.

كما يقوم بتحليل مدى غزارة العناصر وتوزيعها على سطح القمر، ودراسة خصائص ثرى القمر وطبقة التربة المسحوقة على السطح، وأيضا استكشاف الحالة بين الأرض والقمر. يذكر أن "تشانغ اه"، الذي أطلق بواسطة صاروخ المسيرة الطويلة في 24 أكتوبر/ تشرين الأول من جنوب غرب الصين، يعمل بصفة أساسية بألواح الطاقة الشمسية، ويمكن أن توفر بطاريته كهرباء لفترة قصيرة فقط.

ويعتبر إطلاق المسبار الخطوة الأولى لمهمة الصين القمرية المكونة من ثلاث مراحل تشمل الهبوط على القمر وإطلاق مركبة متجولة بحلول 2012 تقريبا. أما في المرحلة الثالثة، فيتوقع أن تهبط مركبة أخرى على القمر، وستعود إلى الأرض بتربة قمرية وعينات حجارة للبحث العلمي في حوالي سنة 2017.

* خسوف 2006

يذكر أن المنطقة العربية شهدت خسوفا شبه ظل كلي للقمر في شهر آذار/مارس 2006 ،، ووقتها شوهد الخسوف في شكل في شكل كامل في الوطن العربي وأفريقيا وأوروبا وغرب آسيا.

وكان آخر خسوف شبه ظل كلي يوم 31 يناير /كانون الثاني عام 1999 وسيكون الخسوف القادم في 11 فبراير /شباط 2017.
ويحدث الخسوف بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأرض وقتئذ أشعة الشمس عن القمر.

وللخسوف أربعة أنواع: النوع الأول الخسوف الكلي وفيه تحجب الأرض جميع أشعة الشمس عن جميع قرص القمر، والنوع الثاني هو الخسوف الجزئي وحينها تحجب الأرض جميع أشعة الشمس عن أجزاء من قرص القمر، والنوع الثالث هو خسوف شبه الظل الكلي وعندها تحجب الأرض جزءا من أشعة الشمس عن جميع قرص القمر، وأخيرا خسوف شبه الظل الجزئي، وعندها تحجب الأرض جزءا من أشعة الشمس عن أجزاء من قرص القمر، وأكثر هذه الأنواع ندرة هو خسوف شبه الظل الكلي وهو ما ستشهده المنطقة في هذا الخسوف.

وعلى الرغم من أن خسوفات شبه الظل غير ممتعة وغير ملاحظة بالعين المجردة عادة، إلا أن هذا الخسوف يختلف تماما لأنه خسوف شبه ظل كلي فسيدخل جميع قرص القمر في منطقة شبه الظل.

ومن المعروف أن الخسوف يحدث دائما وقت البدر وعندها يشرق القمر من الشرق عند غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب عند شروق الشمس في اليوم التالي.

وعادة لا يمكن ملاحظة بداية خسوف شبه الظل بالعين المجردة في أول وآخر 30 دقيقة، وبالتالي لا تتوقع ملاحظة أي اختلاف ملحوظ على إضاءة القمر قبل حوالي الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينيتش، حيث يبدأ بعدها ملاحظة اختلاف في إضاءة سطح القمر بين منطقة وأخرى.

محروم المنال
19 Feb 2008, 10:59
مشكور على هالخبريه
وهذي طبعا من علامات الساعه اللهم احسن خاتمتنا يارب واكفنا شرور هذه الدنيا

محروووووم

lost-angel
20 Feb 2008, 09:28
عشان لا تقول اني مقصر عليك بعلومة هيك ولا هيك

اول بأول احسسك بالذنب
الحق استغفر ترى مافي وقت p: