المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإيمان يزداد في رمضان


الملك الحزين
28 Sep 2007, 08:03
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين وبعد ..
- فالإيمان يزيد وينقص بحسب الأعمال، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، يزيد بالصلاة ، وينقص بالفساد ، يزيد بالاستقامة ، وينقص بالانحراف، قال الله تعالى: ? وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ? محمد:17. وقال عز من قائل: ? لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَعَ إِيمَانِهِمْ ? الفتح: من الآية4.
- وفي رمضان يزداد الإيمان ويشرق التوحيد لقرب العبد من ربه تبارك وتعالى.
- فالصيام من أعظم الأعمال وهو قربة إلى الله عز وجل وصلة عظيمة يباعد بين العبد وبين النار ويفرق بين المسلم والمعاصي.
- وقيام رمضان أنس ومحبة وطاعة وشوق يطرد النفاق عن العبد، ويسقي شجرة الإيمان، حتى تستوي على سوقها وتؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

- وإليكم أيها الصائمون تلك الأعمال التي تزيد في إيمانكم وتنمي يقينكم. الصلاة في جماعة بخشوع وخضوع وتأمل وحضور: ? إِنَّ الصَّلاةَ ً ? النساء: من الآية103. والصلاة في جماعة مذهبة للنفاق ومورثة للخشية وناهية عن الفحشاء والمنكر.
- قال تعالى: ? إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ? العنكبوت: من الآية45.
- قراءة القرآن كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ? صّ:29.
- ذكر الله عز وجل بالقلب واللسان والجوارح اللهج بالتسبيح والتكبير والتحميد والتهليل , قال تعالى: ? فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ ? البقرة:152. مناجاة الله عز وجل في الأسحار، الإكثار من الاستغفار.

- طلب العلم النافع ، والتفقه في الدين ? وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ? طـه: من الآية114. وسؤال أهل العلم , قال تعالى: ? فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ? النحل: من الآية43. وحضور مجالس الذكر, قال صلى الله عليه وسلم: ( هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ) رواه البخاري ومسلم.
- طلب العلم زيادة في الإيمان وتثبيت لأصل التوحيد , قال تعالى: ? فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ? محمد: من الآية19. بدأ هنا بالعلم قبل القول والعمل.
- ومما يزيد الإيمان الصدقة ، البذل والعطاء ، وقد تقدمت في درس مستقل ولكن الشاهد هنا أنها ترفع من إيمان العبد وتزكيه ، وتهذب سلوكه وتقوم اعوجاجه.
- ومما يزيد الإيمان التفكر في آيات الباري تبارك أسمه ومطالعة آثاره في الكائنات وبديع صنعه في المخلوقات , قال تعالى: ? وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ? آل عمران: من الآية191.
- ورمضان زمن صفاء ذهن المتأمل وإشراق فكر المتفكر ، واستنارة قلب المعتبر ، فهو جدير بالتفكر في بديع صنع الخالق تباركت أسماؤه.

- والإيمان ينقص ويمرض وقد يموت. ينقص الإيمان بالإعراض عن الكتاب والسنة والاكتفاء بحثالة أذهان البشر ، وعصارة أدمغة الناس والعكوف على نتاج المخلوقين الضعفاء المقهورين ، فإذا فعل العبد ذلك واستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير تمت خسارته وبان هلاكه وظهرت مقاتله واستحوذ عليه الشيطان , قال تعالى: ? أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ? المجادلة: من الآية19.
إذا ما لم يزدك العلم iiخيرا فـليتك ثـم لـيتك مـا iiعـلمتا
وإن ألقاك فهمك في مغاو فـليتك ثـم لـيتك مـا iiفـهمتا
- ينقص الإيمان اللهو واللعب والغفلة والإعراض عن منهج الله عز وجل ومجالسة أهل الباطل المعرضين عن الشريعة الساقطين في حمأة الرذائل والشهوات. قال تعالى: ? وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ? الكهف: من الآية28.
- ينقص الإيمان إطلاق الجوارح في المعاصي وتلطيخ الأعضاء بالسيئات وتسويد القلب بالذنوب.
- عين تنظر إلى الحرام وأذن تسمع إلى الخنا ، وقلب يرتع في الشهوات، ويد تبطش ظلما ، وفرج يقترف الفحشاء ، وبطن يمتلئ من الآثام ، رحماك يا رب وعفوك يا الله.
يا صائما عافت جوارحه الخنا أبـشـر بـرضـوان مــن iiالـديـان
عـفـو ومـغـفرة ومـسـكن جـنـة تــأوي بـها مـن مـدخل iiالـريان
* على الصائم أن ينظر هل زاد إيمانه في رمضان أم نقص ؟ هل عظم يقينه أم قل ؟ ليعرف الزيادة من النقصان والربح من الخسران.

اللهم زدنا إيمانا ويقينا وفقها وتوفيقا.
وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

( منقوووول )

ANA MABSOOOOOT
30 Sep 2007, 11:41
مشكورين ياملك وجزاك الله خير@@@

الملك الحزين
01 Oct 2007, 01:07
وجزاك كل خير إنشاء الله يا أبو الأمين